موقع الشاعر مؤيد الأمين

موقع الشاعر والمسرحي مؤيد الأمين

تمت اضافة فيديو جديد من طرف الشاعر مؤيد الأمين https://youtu.be/a0lYjWZ-lxc
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشاعر مؤيد الأمين اضعط علي تسجيل للتمتع بمزايا اخري
احلي المواضيع والمناقشات هنا سجل وشارك

    مزكرة مادة الفنون والتصميم الصف الثالث

    شاطر
    avatar
    مؤيد الأمين

    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 07/02/2014

    مزكرة مادة الفنون والتصميم الصف الثالث

    مُساهمة من طرف مؤيد الأمين في الأحد فبراير 09, 2014 7:50 pm


    بسم للة الحمن الرحيم

    مؤسسة الأرقم الثانوية الخاصة بنات


    للصف الثالث



    تلفونات 0129281026 -0966966176











    عرف بإجاز علم الحمال ؟
    الاستطيقا, علم الجمال (aesthetics): كان هذا العلم أحد فروع الفلسفة وبحث في فلسفة الجمال متمثلاً في الفن, و القيم الفنية التي تحكم التعبير الفني و تثير في الأفراد الإحساس بالجمال. وانقسم الفلاسفة فيه الى اتجاهين: أحدهما يجعل الجمال موضوعياً كائناً في الشيء الجميل نفسه, و الآخر يجعله مرهوناً بالإدراك الذاتي عند الشخص المدرك.
    تعريف الجمال
    اليونان كانوا يروا ان الإله يجمع بين الجماليات البشرية الكاملة و انه المثال المتكامل السامي للانسان هربرت ريد : عرف الجمال بانه وحدة العلاقات الشكلية بين الاشياء التي تدركها حواسنا , إما هيجل فكان يرى الجمال بأنه ذلك الجني الانيس الذي نصادفه في كل مكان , جون ديوي عرف الجمال بفعل الادراك و التذوق للعلم الفني.

    من هو اول من كتب عن علم الجمال
    وعرفة بماذا
    علم الجمال أو الاستاطيقا أحد الفروع المتعددة للفلسفة لم يعرف كعلم خاص قائم بحد ذاته حتى قام الفيلسوف بومغارتن (1714–1762) في أخر كتابه تاملات فلسفية في بعض المعلومات المتعلقة بماهية الشعر 1735 إذ قام بالتفريق بين علم الجمال و بقية المعارف الإنسانية و اطلق عليه لفظ الاستاطيقا ‘‘‘Aesthetics ‘‘‘و عين له موضوعا داخل مجموعة العلوم الفلسفية.
    لجمال عند أفلاطون هو الفن الساحر، ولكنه سحر يحرر من كل سطحية، وهو أيضاً جنون وهذيان، وبهذا ينقلنا إلى عالم آخر، هو ميدان اللامرئيات، المثل الأعلى الذي ينبغي على الفن أن يقترب منه
    تحدث عن الفن التشكيلي الحديث


    للفنون الحديثة جذور قديمة و لا نستطيع حصر روادها ومبدعيها. ولكن يمكن التأريخ لها بدءا بالقرن التاسع عشر الميلاديحيث ظهر الاهتمام بالفنون وظهرت مدارسه و التي قد وجدت الرفض.
    بعض المدارس عملت على تحرير الفن من الواقعية إلى ما هو خيالي وتجريدي مثل المدرسة الانطباعية.
    منها ما كان تطوره عارضا او مقصودا ا منظما او فوضويا .
    رسالة هذه الفنون:
    هذه الفنون التشكيلية الحديثة ومن خلال مدارسها لها رسالة انسانية عبرت عن الجمال والقبح معا بمستوى إبداعي رفيع دون الدخول في التفاصيل فحلت الإشارة مكان الشئ المعبر عنه ( كما ذكر جان كاسو) وكما أشار( ماتيس ) بأنه لم يعد التصوير ليحفل إطلاقا بالتفاصيل ( الحقيرة) فالتصوير الشمسي يستطيع أن يؤدي مهمة النقل الرائع ، و الإيهام بالإبعاد بصور أسرع وأكمل.

    ماهي خصائص الفن التشكيلي الحديث:
    للفن خصائص خاصة تمثل ارثا ثقافيا فنيا رغم خروج الفنان عن التفاصيل والتقاليد الفنية القديمة وبعده عن الواقع المعبر عن ذاتية الفن وسيطرت تجاربه الخاصة الفنية والانسانية على ابداعاته , فعرف اسرار النور واللون وتاثيرات الخطوط والحركة وطرق تنفيذ هذه الافكار الحرة. فنجده:
    1- بعد عن المحاكاة للواقع مع العناية بالابداع والابتكار.
    2- بعد عن التعبير عن الاغراض الدينية.
    3- استخدام مواد غريبة ومنوعة ( ورق – حديد - خشب - نفايات …الخ )
    4- اهتم بتجارب الفنان الذاتية الخاصة دون الموضوع والمضمون.
    5- ابتكر اساليب جديدة.
    6- تجاوز تركيبات الالوان السائدة.
    7- تطرق لموضوعات جديدة من نسج الخيال.
    عرف المدرسه الأنطباعية _النشاء المسمي والتاريخ

    هي مدرسة فنية أطلق إسمها التأثيرية الإنطباعيةl'impressionnisme
    الفتى الناقد لويس ليروي
    louis leroy d
    يوم 17/04/1874
    على اللوحة الفنان مانية
    claude monet "impression soleil levant

    او انطباع شروق الشمس(تأثير شروق الشمس ) )
    في هذه المدرسة والحركة الفنية يخرج الفنان من مرسمه الى الطبيعة مباشرة ،
    ويرسم متخليا عن الغرف أو الورشات المغلقة ليرصد الحالة المتجلية في الهواء الطلق ،
    فالفنان يضفي على عنصر المشهد الموجود أمامه حالة حسية إنطباعية
    لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية أو التأثيرية ،
    ويتميز عمل الإنطباعية بالتركيز على الظل والنور

    ما اهم سمات المدءسة الانطباعيه ؟
    1- ان التاثيرية تهمل الخط وتعتني بالمساحات اللونية لتسجيل الإحساس البصري الخاطف للضوء في لحظة معينة .
    2- إستعمال الالوان المضادة والالوان المكملة
    كما تهمل اللون المركب وتعويضه بوضع لمسات متجاورة من كلا اللونين اللذان يركبانه .
    3- وضع اللون مباشرة من الأنبوب .
    إستغناء عن اللون الأسود ولإستعمال الألوان المكملة .
    تعتمد على اللطخات وضربات الفرشات .
    السرعة في العمل
    بعض رواد الإنطباعية أو التأثيرية

    اكتب اهم روادها ؟
    (كلود مونيه ، بيسارو ، سيزان ، مانيه ، رانوار، دوبينيي ، جونكند ، بودان ، بازيل ، دوغا ، سيزلي ، موريزو، كاسات ، غيومان ، كايبوت ، تولوز لوتريك .

    عرف المدرسة الوحشية
    المدرسة الوحشية أو الحوشية أو الفوفية fauvism كلمة فرنسية بمعنى الوحش المتفرس. وهي حركة تميزت باستخدام ألوان غريبة صارخة وتحريف الأشكال بتغيير حجومها ونسبها وألوانها التقليدية. وقد أطلق الناقد لويس فوكسيل هذا الاسم على اصحاب هذه الحركة للإشارة إلى التناقض بين ضراوة ألوانهم والأساليب الشائعة. وقد ظهرت في فرنسا في مستهل القرن العشرين. ومن أبرز أعلامها ماتيس وفلامنك.
    ويقال في سبب تسمية هذه المدرسة بالوحشية انه عام 1906 م ، عندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنون باتجاه التبسيط في الفن ، والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعة بعرض أعمالها الفنية في صالون الفنانين المستقلين ، فلما شاهدها الناقد (لويس فوكسيل ، قال (فوكسيل) :دوناتللو بين الوحوش ، فسميت بعد ذلك بالوحشية ،.
    ما اشهر رساميَ هذه المدرسة :
    تعتبر هذه الحركة ثورة ضد التعاليم المتحجرة في الأكاديميات قاد مسيرتها هنري ماتيس ومعه مجموعة من الفنانين المشهورين منم جورج رووه – وراءول دوفي
    عرف المدرسه التكعيبية ؟
    المدرسة التكعيبية هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام. انتشرت بين 1907 و 1914، ولدت في فرنسا على يد بابلو بيكاسو، جورج براك وخوان جري
    ماهي ميزات الدرسة التكعيبيه ؟
    أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم والخط المنحني، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية
    متي كانت البدايات ؟
    كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.

    من هم فنانون التكعيبية؟
    يعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة، وكذلك الفنان جورج براك وليجرد وجاك فيلون،سزان،دوشامب. كما يذكر أن التكعيبة قد أثرت على الهندسة المعمارية الحديثة

    اكتب عن المدرسة المستقبلية Futurism ؛
    هي حركة فنية تأسست في إيطاليا
    في بداية القرن العشرين، وكانت تشكل ظاهرة فيها،
    كان الكاتب الايطالي فيليبو توماسو مارينيتي مؤسسها والشخصية الأكثر نفوذا فيها.
    والمستقبلية كلمة شمولية تعني التوجه نحو المستقبل وبدء ثقافة جديدة والأنفصال عن
    الماضي. وينشط المستقبليون في جميع فروع الوسط الفني،
    وهي بشكل عام ذات سمات تبتعد عن كل ماهو قديم وتقليدي وهادئ. واعتبر هذا الفن من
    مبتدعيه فنا للمستقبل
    وحاول الفنان التعبير عنه بالحركة والضوء، فكل الأشياء تتحرك وتجري وتتغير بسرعة...
    وتعتبر المدرسة المستقبلية الفنية ذات أهمية بالغة، إذ أنها تمكنت من إيجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه، والتركيز على إنسان العصر الحديث. وقد عبر الفنان المستقبلي عن الصور المتغيرة، بتجزئة الأشكال إلا آلاف النقاط والخطوط والألوان، وكان يهدف إلى نقل الحركة السريعة والوثبات والخطوة وصراع القوى، قال أحد الفنانين المستقبليين "إن الحصان الذي يركض لا يملك أربعة حوافر وحسب، إن له عشرين وحركاتها مثلثية"..
    وعلى ذلك كانوا يرسمون الناس والخيل بأطراف متعددة وبترتيب إشعاعي، بحيث تبدو اللوحة المستقبلية كأمواج ملونة متعاقبة .
    من رواد المدرسة المستقبلية ولويجيو راسول
    تحدث عن التعبيرية ؟.
    هي مذهب الفن يستهدف، في المقام الأول، التعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفس الفنان، ويرفض مبدأ المحاكاة الأرسطية، تحذف صور العالم الحقيقي بحيث تتلاءم مع هذه المشاعر والعواطف والحالات، وذلك من طريق تكثيف الألوان، وتشويه الأشكال، واصطناع الخطوط القوية والمغايرات contrasts المثيرة-أشار الناقد جيرالد ويلز بأن المذهب التعبيرى هو أكثر مذهب فنى متأثر بالذاتية المفرطة[1]. وترتبط التعبيرية بالفن الألماني في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، على الرغم من أن ملامحها تتبدى في بعض الأعمال الفنية التي ترقى إلى العصر الوسيط. من أشهر ممثليها في الرسمفان غوخ van Gogh (في مرحلة من مراحل حياته الفنية) وكوكوشكا Kokoschka، وفي المسرح كايزرKaiser وبرخت Bercht ويوجين أونيل O'neill، وفي الموسيقى ريتشارد شتراوس Strauss. وفي السينمافريتز لانغ.
    اكتب التاريخ والنشاء للمدرسة التعبيرية ؟
    التعبيرية اسم يطلق على حركة فنية جاءت بعد المدرسة التأثيرية، كما يطلق على كل عمل فنى يخضع فيه تمثيل الطببيعة ومحاكاتها للتعبير عن الانفعالات والأحاسيس الذاتية. ويطلق بصفة خاصة على الفنون الحديثة التي تميز بأسلوب فطري، وانطلاق وتغيير وتبديل في العناصر أو الأشكال الطبيعية، لايجاد تأثيرات انفعالية. وفي الأدب كان اتجاه هذه الحركة إلى القيم المعنوية أكثر من تسجيل الأحداث الواقعية لتكون صفة مميزة للمسرحيات والروايات الأدبية.
    هي حركة أدبية سادت في ألمانيا وامتدت من عام 1910إلى عام 1925. وقد انطلقت هذه الحركة إلى باقى الدول الأوربية
    من اهم أهم مبادئها ؟
    الثورة على مجتمع تسوده أخلاق زائفة، ورفاهية تعتمد على الاستغلال في الإنتاج الصناعي. وقد وقف أدباء التعبيرية ضد التقدم التكنولوجي وانتقدوا الوضعية في العلوم، ونظروا بعين الشك إلى النزعة الوطنية والعسكرية، وآثارها الاجتماعية السلبية بسبب التحولات السياسية الخطيرة التي تحولت فيما بعد إلى حقيقة مخيفة، عندما نشبت الحرب العالمية الأولى (1914-1918

    تحدث باجاز عن المدرسة الدادية ؟

    مدرسة فنية تهاجم جميع الأشكال التقليدية للفنون و تدعى Anti-dada و مصطلح الدادا Dada طرح عام 1916 ليدل على رد فعل ضد وحشية الحرب و تستهدف تدمير الفن مع المجتمع البرجوازي فهي ليست ضد الفن عامة بل ضد سؤ استخدامه و هي ضد المجتمع اللاإنساني. و أخذت من المستقبلية و الاعتماد على التجريب . و تهتم بالحرية المطلقة و تقف ضد القواعد و المثل و التقاليد و شعارها الأساسي (لا شيء) . هذه المدرسة تضم فنانين من فرنسا أمثال ” تريستان تزار ” و ” مارسيل جانكو ” ” هانز أّرب ” و “ريتشارد هوبلسنيك “من ألمانيا . التقوا في ” القاهرة ” و أسسوا مجتمعا ترفيهيا ذات أنشطة فنية مختلفة دعوها.. بالدادا Dada تعني ” الحصان الدمية ” (اللعبة) . وتقلصت هذه الحركة في العشرينات و حل محلها مذهب ” السريالية

    اكتب عن المدرسة السرياليية؟
    شأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السيريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام.
    وقدّ تطورت السّريالية من خلال أنشطة الدّادا (الدّادئية) خلال الحرب العالمية الأولى حيث كان مركزها الأساس باريس. ومن العشرينيات فصاعداً انتشرت الحركة عبر العالم وأثّرت بشكلٍ كبيرٍ في الفنون البصرية والأدب والموسيقى و الفكر السّياسي والممارسة والفلسفة والنّظرية الاجتماعية في العديد بلدان العالم.
    وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.
    واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة، وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية. والانفعالات التي تعتمد عليها السيريالية تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة، إذ أن المظهر الخارجي الذي شغل الفنانين في حقبات كثيرة لا يمثل كل الحقيقة، حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية. والفنان السيريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً.
    صاغ غيوم أبولينير كلمة السّريالية وظهرت لأول مرة في مقدمة مسرحيته “أثداء ترسياس” Les Mamelles de Tirésias التي كتبت عام 1903 وتم تمثيلها لأول مرة عام 1917
    وانخرط في الحركة العديد من الفنانيين البصريين أمثال: جورجيو دي شريكو, وماكس أرنست, وجوان ميرو, وبيكابا فرانسيس, وإيف تانجي, وسلفادور دالي, ولويس بونويل, والبيرتو جياكوميتي,
    اكتب عن المدرسه التجريدية؟
    اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.
    وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة "تجريد" تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.
    ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته "تكوين" التي رسمها عام 1914م.
    الفن التشكيلي الحديث في السودان ؟
    -اجتازت الحركة التشكيلية في تطورها مراحل عديدة من النمو، وكان هذا مرتبطا إلى حد كبيرة بتطور المجتمع السوداني الذي كان يسعى لابتداع هويته الثقافية القومية، وهو تطور امتد منذ مرحلة الخمسينات، ومع بداية تخريج الدفعات الأولى من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في مرحلة الحراك الوطني والنضال ومقاومة الاستلاب الثقافي والفكري الذي كان المستعمر قائما عليه، وتمثل ذلك في البحث الجاد عن قيم جمالية تشكيلية سودانية جديدة كمشروع ثقافي يتزامن مع حركة “السودنة”، ويتمثل مع حركة الاستقلال فقد اكتشف الفنانون السودانيون الرواد لحركة التشكيل المعاصر أن عملية إتقان التقنيات الفنية بالدراسة الأكاديمية التي تلقوها يجب أن تكون وسيلة أو ملكة للتعبير عن تراثهم التشكيلي المتراكم من الحضارات التي عبرت بعمق عن الوجدان الشعبي، وأن محاكاة الأنماط الغربية في التشكيل لا تعبر عن إرثهم وخبرتهم النابعة من واقعهم الثقافي والاجتماعي .
    ونجد أن العديد منهم ممن اتبعوا أساليب مختلفة شكلت أجيال لاحقة من الفنانين قدموا إضافات جديدة مثل الفنان شفيق شوقي ومبارك بلال وبكري بلال وعبد الله عتيبي، وحسين جمعان غير أن الأهم بالنسبة إلى مدرسة الخرطوم ليس وضوح رؤيتها الفنية وإحكام اختياراتها الأسلوبية إنما بروزها كظاهرة وحدث محوري في الحركة الفنية وتطورها وتأثيرها المتواصل المستمر على الرغم من ظهور تيارات واتجاهات فنية ومدارس ملتزمة برؤى فنية وفلسفية أخرى مثل الكريستالية بقيادة محمد شداد، ومدرسة الواحد التي أسسها الفنان احمد عبد العال، وجماعة الحديقة التشكيلية التي قام بتكوينها علاء الدين الجزولي، وجماعات أخرى مثل جماعة “النيل” و”أمدرمان”، وكل هذه المدارس أصدرت بيانات تعلن عن ميلادها وتبرز توجهاتها الفنية والفكرية مما أثرى الحركة التشكيلية في السودان..

    فن الرسم ؟
    الرسم وسيلة من وسائل التعبير الفني عن انفعالات الانسان تجاه الكائنات والاشياء ويسمى الابداع الحر
    فكما يصوغ الشاعر مشاعره في تراكيب لفظية متساوقة, ويترجم الموسيقي أحاسيسه الى الحان متناغمه , كذلك يحول الرسام انطباعاته الى اشكال وألوان متناسق
    ارسم الوجهه تدريب
     نبدأ برسم الشكل الخارجي للوجه، ثم نرسم العينين بشكل مبسط جدًا، ثم الأنف والفم، ثم الشعر, وبعد ذلك الأذنين، كما في الشكل التالي:

     أظن أن الشكل بسيط جدًا، وفي استطاعة أي شخص رسمه حتى إذا كان لا يجيد الرسم جيدًا.
    رسم الجسم:
    طريقة معروفة جدًا لتبسيط شكل الجسم، وهي عن طريق تقسيم الجسم إلى أشكال هندسية، وقد يمكننا فهم هذه الطريقة جيدًا عن طريق هذا النموذج.


    بعد ذلك نبدأ برسم التفاصيل:

    1. رسم الشعر.
    2. الأذنين.
    3. الوجه.
    4. نبدأ بتوصيل الأشكال الهندسية البسيطة {الرأس بالرقبة والكتف} مع رسمالملابس.
    5. وصل الذراع واليد .
    6. ثم إكمال رسم الجسم بالبنطلون والحذاء (الساقين والقدمين).




    كيف تغير أوضاع الجسم؟!
    طريقة بسيطة جدًا باستخدام خطوط تحدد وضع الجسم، كما يلي:




    الفن والمنفعه
    الفن أو الفنون هي لغة استخدمها الإنسان لترجمة التعابير التي ترد في ذاته الجوهرية وليس تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.
    فالفن هو موهبة إبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر. لكن لا نستطيع أن نصف كل هؤلاء الناس بفنانين إلا الذين يتميزون عن غيرهم بالقدرة الإبداعية الهائلة. فكلمة الفن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفن مهارة – حرفة – خبرة – إبداع – حدس –محاكا


    عتاصر التصميم مع شرح كل واحد علي حدي ؟

    الترابط
    الاتزان أو التوازن
    الإيقاع
    التباين
    الانسجام
    الوحدة
    مجالات الوحدة في مجال الفن التشكيل[
    • وحدة الشكل :
    ايجاد علاقة بين الاشكال المرسومة داخل اللوحة الفنية، بتحديد مساحة ما كارضية لها سمة هندسية مثل سجادة بيضوية تضم العناصر داخلها أو يجعل الاشكال أكثر قربا من بعضها البعض حتى تسطيع العين والعقل ان يجمعا الاشكال ضمن وحدة واحدة
    • وحدة الفكرة :
    ان يكون موضوع العمل الفني متكاملا، فلا يشمل سوى موضوع واحد مترابط الاجزاء
    • وحدة الأسلوب في العمل الفني:
    لكل فنان أسلوب خاص يميزه عن غيره من الفنانيين
    ثانيا الاتزان أو التوازن
    هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة وهذه الحالة تبعث على الارتياح والسعادة في نفس الإنسان كما ان عكسها يبعث على القلق والشعور بعدم الراحة
    أنواعه هي[عدل]
    • التوازن المتماثل :
    وهوالتوازن الناتج من تماثل الاشكال الموجودة على طرفي اللوحة الايمن والايسر
    • التوازن غير المتماثل :
    هو الحالة التي يظهر فيها التوازن دون أن يكون التطابق بين الجانبين كاملا فقد يكون هناك اختلاف من حيث اللون والشكل والملمس
    • التوازن المحوري (المركزي) :
    وهو التوازن الذي يتحقق من توزيع اشكال التكوين حول محور ما، كأن تكون (بقعة) في اللوحة، وغالبا ما تكون في وسط اللوحة، ونشعر انها هي الفاصلة في التكوين
    • التوازن المستتر (الحسي) :
    وهو التوازن الذي لاتحكمه قوانيين محددة وثابتة، بل هو شعور حسي يتأجج في نفس الإنسان عند مشاهدته الاعمال الفنية
    3- الإيقاع (الترديد): الإيقاع في الفن التشكيلي يعرف بانه الفواصل الزمنية التي تحتاجها العين للانتقال من لون إلى لون، أو من شكل إلى اخر
    4- الحركة : الإنسان بطبيعته يميل إلى الحركة وعدم الركودلذلك لجا المصمم إلى التركيز على الحركة في عمله الفني مثل : • حركة واضحة ومحسوسة في بعض الاعمال المسرحية • حركة ضمنية يستنتجها المشاهد، ويحس بها بحركة عينه داخل اطار الصورة، كانتقال العين مع حركة اللون وانسيابه داخل التكوين • أو انتقال العين مع حركة الخط واتجاهه • أو بحركة الملامس وانسيابها • أو الإيحاء بالحركة لاظهارها في الوضع الطبيعي لها مثل صورة السفينة تنفث الدخان للايحاء بانها تعمل وتتحرك • أو في حركة الأغصان وتمايلها للايحاء بوجود عواصف ورياح • يمكن ان تبرز الحركة عن طريق الإخلال في توازن التصميم، بحيث يشعر المشاهد بالحركة بادراكه العمل الفني في وضعه النهائي 5 – الانسجام : هو تنظيم معين للعناصر الفنية، وفيه التالف والارتباط في العلاقات المختلفة التي تنشأ بتعاملنا مع عناصر العمل الفني وهو الحصيلة الكلية التي يشعر بها الإنسان عند مشاهدته عملا فنيا ما اشكال الانسجام هي : • يكون الانسجام من الناحية العملية أحيانا بين الأشياء التي بينها صلة وارتباط كالزجاجة وغطائها مثلا • انسجام عناصر التكوين كالانسجام بين الاشكال في الأنماط الزخرفية والخطوط والاشكال والألوان والملامس 7- مركز السيادة : هو الجزء اللافت للانتباه في العمل الفني ولايشترط وجوده في وسط العمل الفني كيف نحس بالسياد في العمل الفني :
    فالبساطة تساعد التصميم على أن يكون متعدد الاستعمالات. لذلك فإن اعتماد طريقة قليلة التعقيد تجعل شعارك أكثر قابلية للاستعمال على عدة وسائط تسويقية مثل بطاقات العمل، اللوحات الاعلانية، الدبابيس أو حتى على أزرار موقع الانترنت.
    كما يساعد التصميم البسيط أيضاً على جعل شعارك أسهل تمييزاً، مما يوفر له فرصة أكبر ليكون قابل لمجابهة عامل الزمن أو القِدم

    هي المرئيات التي يتكون منها التصميم و اللوحة ( النقطة – الخط – الشكل – الملمس – اللون – الفراغ)

    النقطة : The Dot

    هي ابسط العناصر، و هي الأثر المباشر لوضع سن القلم أو اي اداة تعبير أخرى على سطح الورقة. تفيد التعبير بتنويع أحجامها والأبعاد والمساحات في مابينها. عنصر مهم ( المدرسة التنقيطية)

    الخط: The Line

    عبارة عن مجموعة من النقاط المتراصة المتصلة في اتجاه معين ، هذا الإتجاه يحدد تنوع الخطوط ودلالاتها. و الخط يعبر عن الحركة
    1- الخط العمودي يوحي بالحركة إلى اعلى
    2- الخط الأفقي يوحي الحركة السريعة. .
    3- الخط المنحني يوحي بالحركة الدائرية.
    4- الخط المنكسر يوحي بالحركة المفآجئة و القوة والعنف.
    5- الخط المتموج يوحي بالحركة البطيئة و الإنسيابية والسيولة.
    الشكل :The Shape
    هو عبارة عن إلتقاء طرفي خط متحرك. نوع الخط يحدد نوع الشكل
    • الأشكال العضوية:
    هي اشكال دائرية نتشأ من الخط الدائري توحي بالسيولة والنموء.
    • الأشكال غير المنتظمة:
    تكون من الخطوط المنحنية مع الخطوط المستقيمة فهي أكثر حركة وجذبا للإنتباه.
    • الأشكال التلقائية :
    تنشأ نتيجة لإندلاق لون مثلا .
    • الأشكال الهندسية :.
    تتحكم فيها العلاقات الحسابية بين مكوناتها مثل المثلث والمربع والدائرة.
    الملمس: The Texture
    هو ما يميز اسطح الأشكال والكتل ( سطح ناعم أو خشن).إذا كانت أسطح طبيعية ( لحاء الأشجار) أو صناعية( الزجاج). والملمس نوعان بصري محسوس و بارز ملموس (كيفية تطبيق الملمس).
    اللون : The Color
    هو عنصر مشترك يستخدم لتوكيد وتميز الخطوط والاشكال وإضفاء لمسة جمالية .
    الفراغ : The Space
    هو المساحة المحيطة بالعناصرفي التصميم . أو هو الخلفية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من التصميم.

    تكوين اللوحة
    وتتكون هذه اللوحة من جزئين الاول فيها يتمثل فى البرواز المحيط والذى يشكل الاطار الخارجى للعمل وهو عبارة عن مجموعة متكررة من الوحدات غير متساوية الابعاد ، هذه الوحدات المتكررة تصنع اطارا للشكل وتتجه حركته من يمين العمل لاعلى ثم الى اليسار فأسفل ، وتاخذ مظهرا شبه منتظم حيث تتوالد من بعضها البعض فتبدا ضيقة ثم تتسع لتخرج منها وحدة ويعلوها حز فى منتصفها بطول الوحدة
    الخط :
    الخط له معنى خاص في الفن التشكيلي فقد يعني كل نقطة متحركة تحصر شكلاً معيناً . أو المحيط الخارجي لجسم معين أو هو أقل تخطيط من ناحية السمك ليصف كياناً خاصاً
    • الخطوط :
    يعرف الخط الهندسي بأنه استمرار لنقطة أو مسار نقطة .
    وعلى ذلك يعتبر الخط مسار يقود عين المشاهد إلى اتجاه مساره . كما أن من الصفات الأساسية للخطوط أن معظمها لها بداية ولها نهاية
    2- المساحة :
    وضحنا مفهوم العلاقات الخطية في بناء وحدة العمل الفني التشكيلي وفي هذا الفصل يدور الحديث حول دور العلاقات بين المساحة في بناء تلك الوحدة
    3- ملامس السطوح :
    • تعريف ملامس السطوح :
    فالملمس هو ما يميز سطح عن آخر ويجعله واضحاً .
    وهذه الخاصية تدرك باللون لأن السطح الخشن يحدث ظلاً ونوراً , والسطح الأملس معناه غياب الظل.
    - العلاقات اللونية ( مساحات لونية ) :
    • اللون :
    تعريف اللون :
    اللون هو تفاعل يحدث بين شكل من الأشكال وبين الأشعة الضوئية الساقطة عليه والتي بها نرى الشكل . وما اللون إلا المظهر الخارجي للشكل
    الكتلة والحجم ( الأشكال المجسمة ) :
    • تعريف الكتلة :
    تعني صلابة الجسم وتميزه بأبعاده الثلاثية والحجم يعني التجسيم أو التجسيد وهو معنى مضاد للتسطيح الذي يقتصر على بعدين في إبراز المرئيات : الطول والعرض , فالحجم يعني الطول والعرض والعمق .
    تزوق اللوحه
    التوقف العزلة التداعي
    الفرق بين التزوق والنقد للوحة الفنية ؟
    يشير النقد الفني الي معناه الضيق الي البحث والتنقيب عن العيوب ونواحي النقصاو اجه التناقض التي توجد في للوحة ما ويشير معناه الواسع الي البحث عن نواحي الضعف والقوة في اللوحة الفنية ويتخذ منهجا تحليليا
    2) فيختلف التزوق الجمالي عن النقدالفني من حيث الغرض او الهدف من هنا يسعي الي شيء لا يكون داخل العمل الفني وقد يكون خارجه اسغراقا في موضوع او اندماج لا شعوريا ولا يحتاج الي منهجا تليليا .






    الله الموفق






      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 16, 2018 4:32 am